حساب الزكاة

تعريف الزكاة لغة واصطلاحاً

الإسلام

يُعتبر الدِّين الإسلاميّ بأنّه خاتمة الدِّيانات التي أنزلها الله تعالى على سطح الأرض لدعوة البشر إلى توحيد الله عز وجل، وسيّدنا محمد صلى الله عليه وسلّم هو خاتم الأنبياء والرّسل فلا نبيّ بعده. فرض الله تعالى في الإسلام فرائِض جعلها أساسيّةً لإتمامِ إسلام المرء، وهذه الفرائض يحاسَب المسلم عليها يوم القيامة فيأخذ الأجر والثواب إذا أتى بها ويعاقب إذا قصّر بها، ومن هذه الفرائِض الزَّكاة.

تعريف الزَّكاة

الزَّكاة في اللغة هي النَّماء والطَّهارة والبركة والصَّلاح، وسمّيت بالزَّكاة لأنها تنمّي مال المزكّي وتزيد من بركته. الزَّكاة اصطلاحاً هي قيام العبد باقتطاع جزء معيّن ومخصوصٍ من المال العيني أو النَّقدي لصالِح فئةٍ معينةٍ من المسلمين بهدف تطبيق شرع الله تعالى وكسب رضاه وتقرباً إليه عز وجل.

حُكْم الزَّكاة

الزَّكاة فرض من الفروض التي أوجبها الله تعالى على العبد ولا يكتمل إسلامه إلّا بالقيام بها وعدم التفريط بها؛ حيث إنّها تُعتبر الرّكن الثالث. قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم (( بني الإسلام على خمسٍ شهادة أن لا إله إلا الله، وأنَّ محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والحج، وصوم رمضان ) متفق عليه.

يتّضح من الحديث السابِق أنَّ الزّكاة تقع قبل الحج وصوم رمضان في أركان الإسلام، وقد حارب أبو بكر الصِّديق رضي الله عنه بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلَم الفِئات المرتدة التي حاولت إلغاء الزَّكاة والتنصّل منها بأنّه لا يمكن الفصل بين الزّكاة وبقية فرائِض الشريعة الإسلاميّة حتى استطاع أن يعيدهم إلى إخراج الزّكاة.

ذُكِرت الزّكاة في بعض المواضع في القرآن الكريم بالصّدقة؛ قال تعالى (﴿خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا﴾، فالمقصود هنا الزكاة وليست الصدقة لأن الصدقة ليست فرضاً ويأتي بها من يرغب بذلك.

فوائِد الزَّكاة

  • تطهير نفس الغَنيَ والقادِر عليها من البُخل والشّح، وتطهير نفس الفقير من الحِقد والحَسد تجاه الغنيَ المالِك قوت يومه.
  • زيادة الروابِط بين أبناء الأمة الإسلاميّة معاً؛ حيث إنَّ الفقير عندما يشاهِد الغنيّ يشعر به ويخفف من حاجته ويسد بعض الجوانب التي يعاني من النقص فيها، فيتلاحم الفقراء مع الأغنياء معاً تحت مظلّة الإسلام.
  • تحقيق التوازن المادي في المجتمع؛ حيث إنّه عند إخراج الزّكاة لا تجد في المجتمع طبقةً غنيّةً جداً وطبقةً فقيرةً جداً وإنما تجد طبقات متقاربة من بعضها البعض.
  • زيادة القوة الاقتصادية في المجتمع المسلِم ممّا يجعل الأمة قويةً مُهابة لا يمكن للأمم الأخرى أن تعتدي عليها أو تحاوِل السيطرة عليها من خلال الإمدادات التي قد تضخّها للنهوض بالاقتصاد
السابق
طريقة صلاة الفجر والصبح
التالي
تعريف الزكاة لغة وشرعاً