ثقافه إسلامية

عدد المسلمين في العالم

الإسلام

هو أحد الأديان السماوية التي نزلت على البشر لتخرج الناس من الظلمات إلى النور عبر خاتم الأنبياء والرسل محمد صلى الله عليه وسلم، وتأتي في المرتبة الثانية من حيث عدد معتنقيها حول العالم بعد الديانة المسيحية.

كلمة الإسلام تعني الاستسلام لله عز وجل في كل شيء، وهذا يعني تسليم الإنسان إلى ربه في كافة الأمور الحياتية التي يمر بها، والإيمان بأنّها آخر الرسالات التي بعث الله فيها رسولاً، ولا توجد رسالة من بعدها.

يوجد العديد من المعتقدات التي يؤمن بها المسلم؛ وتتمثل في عدم الشرك بالله تعالى، والإيمان الكامل بكافة الرسل والأنبياء الذين جاؤوا من قبل النبي محمد، ويتخذ المسلم من القرآن الكريم “كتاب الله وسنة نبيه” شريعة في حياته، ويتميز القرآن بأنّه محفوظ، أي لا يمكن لأي شخص في العالم أن يحرّف فيه حرفاً واحداً، وتعد هذه الميزة خاصة للقرآن فقط من الكتب السماوية على اختلافها، والتي تم تحريفها من قبل بعض الأشخاص كالزبور، والإنجيل، والتوراة.

أركان الإسلام

أركان الإسلام خمسة، وقد تم فرض هذه الأركان على المسلمين بشكل عام وهي:

  • الشهادتان: أي التشهيد والإيمان بالله ورسوله.
  • الصلاة: هي نوع من أشكال العبادة التي يجب على المسلم أن يقوم بها يومياً خمس مرات، ولكل صلاة تسمية وهي (الفجر، والظهر، والعصر، والمغرب، والعشاء).
  • الزكاة: أي أن يقوم المسلم القادر بالتبرع بشيء من المال الذي يمتلكه على كل محتاج من الفقراء، والأيتام.
  • الصيام: أي الامتناع عن تناول الشراب، والطعام، وعن المحرّمات بشكل عام منذ طلوع الفجر وحتى مغيب الشمس لمدة شهر واحد.
  • الحج: أي زيارة بيت الله الحرام لتأدية مناسك الحج في الكعبة المشرفة إن استطاع ذلك.

عدد المسلمين في العالم

يصل عدد المسلمين (السنة، والشعية) في العالم إلى أكثر من 1.62 مليار نسمة، حيث تتجاوز نسبتهم عن 23% من سكّان العالم الإجمالي، ويعيش معظم المسلمين في منطقتي الشرق الأوسط الواقعة في القارة الآسيوية، وفي الجزء الشمالي من القارة الإفريقية.

كما ويعيش أعداد ضمن تجمعات إسلامية في العديد من الدول أمثال (الصين، ودول البلقان، ودول الجزء الشرقي من أوروبا، وروسيا)، وفي الآتي أبرز نسب تواجد المسلمين في العالم:

  • يصل عدد الدول التي تتخذ من الطابع الإسلامي شريعةً لها حوالي خمسين دولة.
  • تزيد نسبة المسلمين في القارة الآسيوية عن 63%، أي ما يقارب 685 مليون مسلم ومسلمة.
  • تعتبر دولة إندونيسيا أكبر دولة في العالم تحتضن مسلمين؛ حيث يمثل هؤلاء الإندونيسيون نسبة 13% من النسبة الإجمالية للمسلمين.
  • يعيش 20% من المسلمين في البلاد العربية، وتركيا، وإيران، ومصر، ونيجيريا، وتمثل النسبة المتبقية من عدد المسلمين في الجزء المتبقي من دول العالم
السابق
علامات حب الله
التالي
الفرق بين الرحمن والرحيم