ثقافه إسلامية

علامات محبة رسول الله عليه الصلاة والسلام

محمد عليه السلام

ميز الله تعالى النبي محمد صلى الله عليه وسلم فهو خاتم النبيين، وسيد العالمين، والمؤيد بالمعجزة الخالدة القرآن الكريم، والمرسل إلى الناس أجمعين كما قال تعالى في كتابه: (قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا) [الأعراف: 158]، ومما لا شك فيه أنّ علينا تجاه النبي واجبات كثيرة لا بدَّ القيام بها وتحقيقها، فلا بدَّ من تصديق أقواله وأخباره، وطاعة أوامره، واجتناب ما نهى عنه.

يعدّ حب رسول الله عليه السلام من أعظم الأدلة على الإيمان بالله عز وجل؛ لأنّ الله قرن طاعته بطاعة رسوله، وأوجب علينا الاحتكام إليه عند النزاع والخلاف، لذلك يجب علينا حبه؛ لأنّ علامات الإيمان تكتمل عند حبه عليه الصلاة والسلام، ومن كان صادقاً في حبه ستظهر عليه علامات مذلك والتي سنعرفكم عليها في هذا المقال.

علامات محبة الرسول عليه السلام

  • طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم التي تكون فوق هوى النفس والفؤاد.
  • الغيرة عليه وعلى دينه وفداؤه بكلّ ما هو ثمين، والغضب عند انتهاك حرمته أو حرمة الدين، أو السخرية منه أو من صحابته وأتباعه، فقد تفانى الصحابة الكرام في غيرتهم على النبي صلى الله عليه وسلم، كما أنّهم فدوه بأنفسهم ودافعوا عنه مثل خبيب بن عدي، والمسلم مطالب أن يُثبت محبته للرسول بالفعل لا بالقول فقط كأن ينشئ موقعاً على الإنترنت للدفاع عن الشبهات والأباطيل المثارة حوله وحول سنته.
  • تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم واحترامه وتوقيره وعدم الاستهانة به أو بسنته؛ لأنّ كثيراً من الناس يتهاونون في تطبيق سنة رسول الله، كما أنَّ بعضهم يستهزئ ويسخر بها دون الالتزام بما جاء به الإسلام، فلا يوجد إنسان يزعم حب النبي صلى الله عليه وسلم ولا يحترم ويطبق سنته.
  • إكثار الصلاة عليه، فلا يوجد أجمل من ترطيب اللسان بالصلاة على الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم، كما أنَّ الصلاة عليه من أهم علامات حبه لأنّ من أحب إنساناً أكثر من ذكره ومدحه، والصلاة عليه تزيل الهموم والأحزان.
  • حب ما أحبَّ الرسول صلى الله عليه وسلم من البشر، والكائنات، والطعام، والشراب، والملابس، والأماكن، والأزمنة، فهذا هو الحب الحقيقي لأنّ حب الحبيب يُوجب علينا حب صحابته وأتباعه.
  • التخلق بأخلاقه والسير على نهجه وطريقه، فكان لنا في الرسول صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة، فهو صادق، وأمين، وكريم، وطيب القلب، وحسن الوجه، وعادل، وحكيم، كما أنّه قرآن يمشي بين الناس لأنّه كان يطبق كلّ ما أمر به الله عز وجل، ويجتنب كلّ ما نهى عنه، لذلك لا بدَّ أن نتحلى بأخلاقه ونقتدي بسيرته وهديه وخيره
السابق
من مظاهر قدرة الله
التالي
مظاهر قدرة الله في الطبيعة