وضوء وطهاره

كيف كان وضوء النبي صلى الله عليه وسلم

الوضوء الصحيح

اجتهد الكثير من علماء المسلمين والفقهاء في تحديد كيفية الوضوء الصحيح، كما ورد عن سيدنا محمد -عليه الصلاة والسلام-، والتي أثبتتها العديد من الأحاديث النبوية الشريفة الصحيحة والقوية، فمن أطهر وأكرم من سيدنا الكريم -محمد عليه السلام- للاقتداء به وبسنته في الوضوء الصحيح، ليتقبل الله تعالى الوضوء من عبده، ويجعله سبباً في دخوله الجنة.

الوضوء الصحيح كما ورد عن النبي -عليه الصلاة والسلام-

  • النية، والبسملة: كان -عليه الصلاة والسلام- يبدأ الوضوء بالنية بالسر، وبعدها يسوك أسنانه بالسواك، ويجوز استخدام فرشاة الأسنان كبديل عن السواك، ويلفظ البسملة جهراً “بسم الله”.
  • غسل الكفين: كان -عليه السلام- يفتتح غسل الكفين وغيرها من الأعضاء الزوجية بغسيل الجزء الأيمن منها ثم الجزء الأيسر، مع تكرار الغسل ثلاث مرات متتاليات، لم يكن -عليه السلام- يكثر عن ذلك، إلا أنه أقصرها في بعض المرات بالغسل مرتين أو مرة واحدة، كما كان يحرص على ملامسة المياه للمناطق المخفية بين الأصابع، ودعك اليدين جيداً بالماء.
  • المضمضة والاستنشاق: تكون المضمضة بخض الماء جيداً في جميع جوانب الفم، ثم إخراجها من الفم، أما الاستنشاق فيكون بسحب المياه إلى داخل الأنف، أما إخراجها مرة أخرى فيكون استنثار، حيث ورد عن النبي -عليه السلام- التمضمض ثم الاستنشاق بالتتابع ثلاث مرات لكل منها، كما كان يتمضمض ثلاثاً ثم يستنشق ثلاثاً، كما كان يبالغ في الاستنشاق أي يزيدها عن 3 مرات عندما كان يعاني من الرشح.
  • غسل الوجه: يغسل الوجه من أعلى الجبين حتى أسفل الذقن، ثلاث مرات مع جواز غسلها مرتين أو مرة، في حال وجود لحية خفيفة يجب غسلها جميعها بالماء حتى يصل الماء إلى الجلد، أما اللحية الطويلة الكثيفة فيجب غسل ما يظهر منها من شعر.
  • غسل اليدين: يكون غسل اليدين من أعلى الأظافر وحتى المرفقين، مرة أو مرتين أو ثلات، اليمين أولاً ثم اليسار.
  • مسح الرأس والأذنين: كان -عليه السلام- يمسح عن رأسه وأذنيه مرة واحدة ولا يزيد في ذلك، كان -عليه السلام- يمسح عن رأسه بتمرير يديه من أعلى الرأس وحتى أسفل الرقبة، ويعود بهما إلى مقدمة الرأس، أما الأذنين فلا تستدعي ماء جديد، كان عليه السلام يمسح أذنيه من الداخل والخارج بما تبقى في يديه من ماء.
  • غسل الرجلين:كان عليه السلام يحرص على إدخال الماء ما بين أصابع القدمين، وغسل الرجلين إلى أعلى الكعبين، وكان ينهر من يكتفي بالمسح عليهما.
  • الدعاء بعد الانتهاء من الوضوء
  • كان عليه السلام ينهي وضوءه بالدعاء، ومن هذه الأدعية ” سبحانك اللهم وبحمدك، أستغفرك وأتوب إليك
السابق
بحث عن كيفية الوضوء
التالي
أنواع صلاة التطوع