منوعات إسلاميه

متى يظهر يأجوج ومأجوج

علامات الساعة

علامات الساعة هي الظواهر الغريبة والمفاجئة التي تحدث في آخر الزمان، و يدل وقوعها على قرب يوم القيامة، وتنقسم إلى قسمين: علامات الساعة الصغرى، ومنها ما قد وقع وما لم يقع بعد، وعلامات الساعة الكبرى التي لم تظهر بعد، ومن هذه العلامات ظهور يأجوج ومأجوج، والذين سنتكلم عنهم على وجه الخصوص في هذا المقال.

متى يظهر يأجوج ومأجوج

يأجوج ومأجوج هم قومان مفسدان في الأرض، يتصفان بالقوة والجبروت، وذُكرا في جميع الكتب السماوية، فهم يشبهون الترك والمغول من أبناء جنسهم، يعيشون تحت قاعدة جبل، وبنى ذو القرنين الملك الصالح سداً من الحديد والنحاس المذاب ليسد الفجوة بين قمة الجبلين ويمنع الطريق عليهم، ويمنع من خروجهم، وسوف يظهرون عندما يخترقون السد في آخر الزمان قال الله تعالى : فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ ) [الكهف: 98].

الوقت الذي يخرجون فيه من المكان المحتجزان فيه لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى، فهم يحفرون يومياً لكي يصلوا إلى سطح الأرض إلى ما شاء الله تعالى، وإذا قالوا إن شاء الله أثناء الحفر سيتقدمون أكثر، وعندما لا يقولون ذلك سيجدون ما حفروه هباء.

ماذا يحدث عندما تظهر يأجوج ومأجوج

عندما تظهر يأجوج ومأجوج إلى العالم، سينشرون الفساد في الأرض، ويشربون الماء جميعه ولا يتركون منه شيئاً، وذلك حتى ينزل النبي عيسى عليه السلام، ويحرر المسلمين بأمر الله تعالى، ثم يدعو الله للتخلص من قوم يأجوج ومأجوج، فيرسل الله تعالى عليهم النغف في أقفائهم فيموتون موتة واحدة، ثم تطهر الأرض من جثثهم النتنة، وينزل من السماء مطر غزير جداً يعيد للأرض الأشجار والنباتات على ما كانت عليه قبل ظهور يأجوج ومأجوج.

تسمية يأجوج ومأجوج

يأجوج ومأجوج هما اسمان يشتقان من عدة أقوال، فالقول الأول أنهما مشتقان من أجيج النار، والقول الثاني من الأُجاج وهو الماء شديد الملوحة، والقول الثالث بأن الاسمين مشتقان من الأُج ومعناه سرعة العدو، أو من ماج بمعنى اضطرب وذلك لقول الله تعالى: (وَترَكنا بَعْضَهُم يَومَئذٍ يَموجُ في بَعْض) [الكهف: 99]، وفي قواعد اللغة العربية اسم يأجوج يأتي على وزن يفعول، واسم مأجوج يأتي على وزن مفعول أو فاعول، وهما من البشر، من ذرية يافث ابن النبي نوح عليه السلام.

علامات الساعة الكبرى بعد ظهور يأجوج ومأجوج

  • خروج الدابة: وهي دابة عظيمة تخرج من الأرض في آخر الزمان تكلم الناس بلغتهم، وتختم على جبين الكافر بكلمة كافر، وعلى جبين المؤمن بكلمة مؤمن.
  • طلوع الشمس من مغربها: عندما تشرق الشمس من جهة الغرب فسيغلق باب التوبة، ويدوم هذا الشروق لمدَّة ثلاثة أيام ثم تعود لتشرق من المشرق.
  • ظهور الدخان: تمتلئ السماء جميعها بالدخان الكثيف، ويراه جميع الناس فيبدؤون بالصلاة والاستغفار والتوبة، ولكن لا ينفعهم ذلك.
  • حدوث ثلاثة خسوفات: يحصل خسف في المشرق وخسف في المغرب وخسف في جزيرة العرب، وبعد ذلك تأتي ريحٌ طيبة تقبض كل من في قلبه إيمان، ولا يبقى على قيد الحياة إلا شرار الخلق.
  • نار الحشر: وهي نار تخرج من جهة اليمن تحشر الناس في أرض الشام.
السابق
ظهور علامات الساعة
التالي
التقرب إلى الله واستجابة الدعاء