ثقافه إسلامية

معلومات عامة دينية

الدين الإسلامي

الإسلام هوَ دينُ الله تعالى الذي ارتضاه للناس والذي كانت دعوةُ الأنبياء والرُسُل جميعهُم للإيمان به، لأنّ الدينَ عندَ الله الإسلام منذ الأزل، ولا شكّ في أنّ هذا الدين العظيم لهُ من الأركان والأمور التي لا يتسع الحديث المقام لذكرها، ولكن سنذكر في هذا المقال أبرز الأمور التي تتعلّق بالدين وأهمّ المعلومات العامّة التي يجب أن يعرفها كُلّ مُسلِم عن دينه.

معلومات دينيّة عامّة

دعوة الإسلام

جاءَ الإسلام للدعوة إلى توحيد الله تعالى توحيداً خالصاً له دون إشراك أحدٍ من الخلق في عبادته، فهوَ وحدهُ الذي يستحقّ العُبوديّة فهوَ الخالق الذي ليس له شريك ولا نِدّ جلَّ جلاله.

ويُقصد بالإسلام: تسليم الإنسان نفسهُ لله عزَّ وجلّ لأوامره ونواهيه 
وطاعته المُطلقة في أمره ونهيه والامتثال لأمر الله تعالى وهذه هي حقيقة 
الإسلام.

رسولُ الإسلام

جاءت دعوة الأنبياء والرُسُل جميعها إلى ضرورة توحيد الله تعالى، وكانت آخر هذهِ الرسالات هي رسالة سيّدنا مُحمّد عليهِ الصلاةُ والسلام، وهوَ مُحمّد بن عبد الله بن عبد المطلّب الهاشميّ القُرشيّ من خيار الناس حسباً وأزكاهُم خُلُقاً صلّى الله عليهِ وسلّم، وقد بعثهُ الله بالرساله حينَ بلغَ أربعين سنةً من عُمره، وقد واجهَ شديد الأذى في دعوته للدين، وهاجرَ من بلدهِ مكّه إلى المدينة المُنوّرة حيث أصبحت عاصمةً للدولة المُسلمة ومدينةً للفتح الإسلاميّ.

أركان الإسلام

للإسلام أركانٌ خمسة وهُي: شهادة أن لا إله إلا الله وأنّ مُحمّداً رسولُ الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحجّ البيت من استطاع إليه سبيلاً.

أركان الإيمان

وللإيمان أيضاً ستّةُ أركان وهيَ الإيمان بالله وملائكته وكُتبه ورُسُله واليوم الآخر والقدر خيره وشرّه.

السابق
نتائج صلح الحديبية
التالي
فضل تعزية أهل الميت